البيت الأبيض يرد على زيلينسكي: لن نقوم بدور قتالي في أوكرانيا

أخبار العالم

البيت الأبيض يرد على زيلينسكي: لن نقوم بدور قتالي في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xda5

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن الولايات المتحدة لا تنوي القيام "بدور قتالي" في أوكرانيا.

وقال كيربي: "هذه معركة مختلفة تماما. لقد أوضح الرئيس (الأمريكي جو) بايدن أنه لن يكون هناك جنود أمريكيون على الأرض (في أوكرانيا). لن تقوم الولايات المتحدة بدور قتالي في الحرب في أوكرانيا".

وفي مقابلة مع شبكة PBS الأمريكية، أعرب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن أسفه لحقيقة أن حلفاء إسرائيل قدموا المساعدة "ليس على الورق" (يقصد أنهم قدموا مساعدة عسكرية عملية) في صد الهجوم الإيراني، وأن أوكرانيا في موقف مختلف.

وقال زيلينسكي حول تواجد قوات "الناتو" على الأراضي الأوكرانية: "هل لا يستطيعون التواجد في أوكرانيا بقوات معينة، لأن ذلك سوف يُنظر إليه كما لو كانت أوكرانيا تجرّ حلف (الناتو) إلى الحرب".

وأضاف: "أود أن أطرح سؤالا بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل: هل إسرائيل جزء من حلف الناتو أم لا؟ هذا هو الجواب إذن. إسرائيل ليست دولة في الناتو، لكنكم، مع ذلك، ساعدتموها".

وأشار زيلنسكي إلى أن القوات الروسية تمكنت من تدمير محطة كهرباء رئيسية تخدم كييف بعد نفاد الصواريخ الدفاعية لدى أوكرانيا، وذهب الرئيس الأوكراني مرة ليطالب الغرب على العلن بتوفير قروض مادية بدلا من مساعدات فورية قائلا: "سنسدد لكم الثمن في المستقبل فقط أعطونا المال!".

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن، ليل السبت-الأحد، مهاجمة الأراضي الإسرائيلية ردا على هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق مؤخرا، فيما أكد رئيس الأركان الإيراني محمد باقري لاحقا أن الهجوم الإيراني على إسرائيل الليلة الماضية، أدى إلى تدمير موقعين عسكريين مهمين، وحذر تل أبيب من الرد على الهجوم.

جدير بالذكر الجيش الإسرائيلي قال يوم الأحد إنه تم "إحباط" الهجوم الذي شنته إيران واعتراض "99 بالمئة" من الطائرات المسيرة والصواريخ التي تم إطلاقها.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل ورفاقه في مدينة تبريز