وسائل الإعلام الغربية تخيف العالم من نفوذ روسيا في إفريقيا، فماذا تقول واشنطن؟

أخبار الصحافة

وسائل الإعلام الغربية تخيف العالم من نفوذ روسيا في إفريقيا، فماذا تقول واشنطن؟
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/wawa

كتب إيفان تشوبروف، في "أرغومينتي إي فاكتي"، حول ما يُقلق الغرب من تعاظم النفوذ الروسي في إفريقيا.

وجاء في المقال: بحسب The Hill، فرنسا تفقد مواقعها في مستعمراتها السابقة. وتتساءل: من سيحل محل فرنسا؟ والجواب: روسيا.

وتشير إلى أن فرنسا إذا انسحبت من إفريقيا، فلن يكون لدى الولايات المتحدة الوقت الكافي لملء هذا الفراغ. وتقول: "إن دولًا مثل بوركينا فاسو ومالي والنيجر ستبحث حتماً عن حلفاء جدد. وإذا أصبحت مجموعة فاغنر حليفا لهم، فسيؤدي ذلك إلى توسيع نفوذ روسيا العالمي.

"يحتاج البيت الأبيض إلى تحديد مبادئ سياسته تجاه فرنسا. فهل هو مستعد لتوسع النفوذ الروسي بشكل كبير؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فما الذي ترغب واشنطن في فعله لمنع هذه النتيجة؟ بحلول العام الجديد، أظن أن ثمن البقاء في اللعبة سيرتفع، فهل أنتم في اللعبة أم لا؟" يتساءل المؤلف في The Hill.

ما حاجة روسيا إلى إفريقيا؟

يرى الأستاذ في المدرسة العليا للاقتصاد، مارات بشيروف، أن إفريقيا مهتمة أيضًا بالتعاون مع روسيا. فـ "هناك انقسام حضاري فيما يتعلق بالشكل الذي يجب أن يكون عليه العالم بعد فترة. الخيار الأول هو الحفاظ على النموذج القديم الذي طرحته الولايات المتحدة. أي عالم أحادي القطب يحكمه سيد وله أتباع. في إطار هذا العالم، للأمريكيين حقوق مطلقة؛ النموذج الثاني، تقترحه مجموعة بريكس. وهو يقوم على البحث عن تنازلات، أي تعاون متبادل المنفعة".

وبحسب بشيروف "يبدو أن هذا النموذج جذاب للغاية بالنسبة للدول الإفريقية. فإفريقيا تبحث عمن يتفهّمها وتريد تبادل الخبرات مع روسيا".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا