"ظاهرة مخيفة" لدى دودة صغيرة تلتهم أفراد جنسها عند التوتر!

العلوم والتكنولوجيا

صورة تعبيرية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/w1n1

اكتشف فريق من العلماء أن الديدان الخيطية" Allodiplogaster sudhausi" تطور فما عملاقا وتتغذى على ديدان أخرى تنتمي إلى عائلتها.

وأُطلق على الشكل الجديد لتحولات الفم اسم "teratostomatous morph" - تعني "teras" باليونانية "وحش". وتم وصف تكوينين آخرين للفم سابقا في هذا النوع من الديدان.

ويعتقد فريق البحث من معهد ماكس بلانك لعلم الأحياء التنموي في ألمانيا، وجامعة إنديانا في الولايات المتحدة، ومعهد أبحاث الغابات في اليابان، أن الفم الضخم يمكن أن يكون رد فعل للتوتر.

وثبت أن الديدان الخيطية الأخرى (أو الديدان المستديرة) تطور أفواها وتأكل بعضها البعض عند إعطائها أنظمة غذائية معينة، ما دفع الدراسة التي أجريت على "A. sudhausi" إلى إلقاء نظرة فاحصة على هذه العملية المخيفة بعض الشيء.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: "لملاحظة التغيرات المحتملة في مرونة شكل الفم لدى A. sudhausi، قمنا بتربية هذه الديدان على مجموعة من الأنظمة الغذائية البكتيرية والفطرية والديدان الخيطية".

وباستخدام التحليل الجيني، تمكن الباحثون من التأكد من أن قدرة التحول هذه مرتبطة بامتلاك الدودة نسخة كاملة ثانية من جينومها (مادتها الوراثية) بأكمله، وهو ما يعرف باسم ازدواج الجينوم الكامل. وتمنح النسخ الإضافية من الجينات الديدان الخيطية مرونة إضافية لتحويل نفسها.

وركز الفريق على جين معين ونسخته، Asu-sul-2-A/B، وحددوا أن هذه التسلسلات تتحكم في تكوين الأفواه المختلفة.

ومن الواضح أن القدرة على التكيف مع الظروف والبيئات المتغيرة - والتي يشار إليها تقنيا باسم اللدونة التنموية في هذه الدراسة - أمر بالغ الأهمية للحيوانات الذاهبة باتجاه التطور، ولإمكانية حدوث تحولات جديدة.

لم تتم مراجعة البحث بعد من قبل النظراء، ولكن يمكن العثور عليه على خادم الطباعة المسبق bioRxiv.

المصدر: ساينس ألرت

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا